دار الآستشفاء بالقرأن على نهج أهل السنه والجماعه الفقير الى عفو ربه محمد فاروق الراقى

مرحبأبك اخى الزائر يشرفنا انضمامك معنا فى دارك ...دار الاستشفاء بالقران على نهج اهل السنه والجماعه

دار الراقى للرقيه الشرعيه بالقرأن والسنه النبويه لعلاج السحر والمس الشيطانى محمدفاروق

تعلن دار الاستشفاء بالقرأن عن بدء دوره تعليميه فى تعليم الرقيه الشرعيه لطالب العلم والدوره مجانيه للجميع

المواضيع الأخيرة

» طريقة علاج السحر الكنائسى سحر النصارى
السبت فبراير 02, 2013 2:12 am من طرف Yasser

» رقيه المصاب بعين في العلم والدراسه
الإثنين يوليو 30, 2012 11:59 pm من طرف الباحث عن الحق

» الساحر والراهب والغلام
السبت يونيو 02, 2012 5:50 pm من طرف الباحث عن الحق

» احترس واحزر من تلك الاعشاب المميته والسامه
الخميس مايو 24, 2012 3:30 pm من طرف الباحث عن الحق

» كيف تعرف أن الكاتب جني هام جدا
الإثنين مايو 21, 2012 5:23 pm من طرف الباحث عن الحق

» تفضل لتتعرف لتعرف ما هو السحر وكيفية علاجه
الإثنين مايو 21, 2012 5:14 pm من طرف الباحث عن الحق

» كيفية فك وابطال السحر
الجمعة أبريل 27, 2012 6:03 pm من طرف الباحث عن الحق

» تعرف على المس العاشق
الجمعة أبريل 27, 2012 5:45 pm من طرف الباحث عن الحق

» عقيده أهل السنه والجماعه فى الاسماء والصفات
الثلاثاء مارس 13, 2012 6:53 am من طرف أم يوسف الأثريه

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


    حكم لعب كره القدم

    شاطر

    أم يوسف الأثريه
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 134
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 11/01/2012

    حكم لعب كره القدم

    مُساهمة من طرف أم يوسف الأثريه في الخميس فبراير 02, 2012 2:17 pm

    سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : ما حكم مشاهدة المباراة الرياضية ، المتمثلة في مباراة كأس العالم وغيره؟

    فأجابوا : "مباريات كرة القدم التي على مال أو نحوه من جوائز حرام ؛ لكون ذلك قمارا ؛ لأنه لا يجوز أخذ السَّبَق وهو العوض إلا فيما أذن فيه الشرع ، وهو المسابقة على الخيل والإبل والرماية ، وعلى هذا فحضور المباريات حرام ، ومشاهدتها كذلك ، لمن علم أنها على عوض ؛ لأن في حضوره لها إقرارا لها .


    أما إذا كانت المباراة على غير عوض ، ولم تشغل عما أوجب الله من الصلاة وغيرها ، ولم تشتمل على محظور : ككشف العورات ، أو اختلاط النساء بالرجال ، أو وجود آلات لهو - فلا حرج فيها ولا في مشاهدتها" انتهى .


    انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (15/238) .


    **************************​*************

    روى الترمذي في جامعه وأبوداود في سننه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :لاسبق إلا في ثلاثة في خف أو نصل أو حافر 0
    أي لاعوض يؤخذ في المسابقة إلا في ثلاثة أشياء هي ممايعين على الجهاد في سبيل الله كما قال شراح الحديث الخف سباق الإبل والفرس والرمي بالنصل وهو الأسهم والنبل
    قالوا وماسوى ذلك من المسابقات فأخذ العوض عليه قمار كما قال صاحب تحفة الأحوذي
    من أجل ذلك أفتت اللجنة الدائمة بمنع تسابق الفرق الكروية لأخذ الكأس لأنه عوض على مسابقة خارج مااستثاه رسول الله صلى الله عليه وسلم
    واللاعب لاينبغي أن يأخذ راتب من شأنه تشجيعه على الفوز بالكأس لأن ذلك السبق وأخذ العوض عليه وهو المباريات من القمار كما هو مفهوم شراح الحديث والله أعلم
    __________________
    ماهر بن ظافر القحطاني
    المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار
    maher.alqahtany@gmail.com

    **************************​**************
    العنوان 1128 - ما هو حكم اتخاذ كرة القدم أو غيرها من الرياضات مهنة يأخذ عليها اللاعب والمدرب مرتبات . وما حكم انتقال لاعب مقابل مبلغ من المال من ناد لآخر ؟
    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    السؤال
    السؤال :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انتشرت في الآونة الأخيرة فتاوى عن لعب الكرة واتخاذها وظيفة وحكم صفقات اللاعبين وانتقالهم ومرتباً للاعب الذي يتقاضاه حول لعبه الكرة.
    ونودّ من فضيلتكم جوابا كافيا نريد أن نعرف ما هو حكم اتخاذ كرة القدم أو غيرها من الرياضات مهنة يأخذ عليها اللاعب والمدرب إلى آخر هذه المنظومة مرتبات ..
    وما حكم انتقال لاعب مقابل مبلغ من المال من ناد لآخر ؟
    جزاكم الله خيرا
    الجواب
    الجواب :
    والله أعلم ...
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيراً .

    ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : إن الله يُحبّ معالي الأمور وأشرافها ، ويكره سفسافها .

    وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال . رواه البخاري ومسلم .

    وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن : عن عمره فيما أفناه ، وعن جسمه فيمَ أبلاه ، وعن علمه فيما عمل به ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيمَ أنفقه . رواه الترمذي .


    فالمال مال الله ، وليس مال مالِكه ، ولذا فإن المال إذا وَرَد في القرآن وَرَد على ضَربين :

    الأول : إضافته إلى مالِكه ، وذلك إذا كان في مقام الإخبار بأنه فتنة ، وأن الإنسان مسؤول عن ماله .
    والثاني : إضافته إلى الله ، لأنه هو مالكه الحقيقي ، وهو الْمُنعِم به .

    فِمِن الأول : قوله تعالى : (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ) وقوله تعالى : (وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى) وغيرها من الآيات .


    ومن الثاني : قوله تعالى : (وَآَتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آَتَاكُمْ) .


    وهذا لكي يستشعر المؤمن أن المال الذي بيده فتنة له ، وأنه مسؤول عنه .

    وأن في المال سؤالين :
    من أين اكتسبه ؟
    وفيمَ أنفقه ؟

    فهل يظنّ أولئك الذين يتخوّضون في مال الله أنهم بمنأى عن السؤال ؟

    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن رجالاً يتخوّضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة . رواه البخاري .

    ولا شك أنه إذا انضاف إلى إضاعة المال والإسراف في إنفاقه والتبذير في صرفه – إذا انضاف إلى ذلك إضاعة الوقت الذي هو أغلى من المال كان الأمر اشدّ في التحريم .


    فهؤلاء أضاعوا أموالهم وأوقاتهم فيما لا يُرضي الله عز وجلّ .


    فجمعوا بين الإساءات :

    إضاعة المال
    وإضاعة الوقت
    والتخوّض في مال الله

    في الوقت الذي يتضوّر أناس جوعا وعُريا ومَسغبة ، لا يَجدون لُقمة عيش يسدّون بها جوعتهم ، ولا ما يُواري سوءاتهم ، ولا ما يُكنّهم من بَرد وحرّ .


    ومن الناس من يبذل الملايين ، ويَدفع الأموال الطائلة في سبيل رياضة وتفاهة !


    والله المستعان ، وهو الموعِد .


    أضِف إلى ذلك ما يكون في تلك الرياضات من إضاعة للصلوات ، وفُشُوّ للمُنكَرات ، أقَـلُّـه إبداء العَورات .


    والله تعالى أعلم . منقول عن سبكة مشكاة الإسلامية


    **************************​************

    لو أصبح المرء لاعبا لكرة القدم أو كرة السلة مثلا وتقاضى أجرا نظير ممارسته تلك الرياضة ، فهل هذا حرام أم جائز؟

    الجواب :


    الحمد لله


    لا حرج في لعب كرة القدم أو كرة السلة إذا خلا ذلك من المحاذير الشرعية ، ككشف العورة أو تفويت صلاة الجماعة ، أو إثارة النعرات والعصبيات الجاهلية ، أو بذل العوض [المكافأة] فيها من اللاعبين أو من طرف خارجي ، وينظر جواب السؤال رقم (22305) ورقم (75644) ورقم (84291) .


    والعلة في تحريم بذل العوض على هذه الألعاب سواء دفعت من أطراف اللعبة أو من الأندية : أن الأصل عدم جواز بذل العوض أو المال في المسابقات ، إلا فيما نص عليه الشارع ، وهي المسابقة على الخيل والإبل وفي السهام ، وما ألحق بذلك مما هو عون على الجهاد ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (لا سَبَقَ إِلا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ) رواه الترمذي (1700) والنسائي (3585) وأبو داود (2574) وابن ماجه (2878) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .


    والسبق : العوض أو الجائزة .


    والنصل : السهم . والخف : المقصود به البعير (الإبل) . والحافر : الخيل .


    وألحق بعض أهل العلم بهذه الثلاثة كل ما يعين على الجهاد ونشر الدين ، كمسابقات القرآن والحديث والفقه ، فيجوز أن تدفع فيها الجوائز .


    وينظر : "حاشية ابن عابدين" (6/403) ، "الفروسية" لابن القيم ص 318 ، "الحوافز التجارية التسويقية" للدكتور خالد المصلح ، ص 133- 137 .


    وكرة القدم والسلة ليستا من المنصوص عليه ، ولا مما يلحق به ، بل هي ألعاب موضوعة للترفيه والمتعة لللاعب والمشاهِد ، ولا علاقة لها بالجهاد والإعداد له كما هو معلوم ، ولهذا لا يجوز أن يبذل فيها العوض (المال) سواء كان من اللاعبين أو من طرف خارجي .


    وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : ما حكم مشاهدة المباراة الرياضية ، المتمثلة في مباراة كأس العالم وغيره؟


    فأجابت : "مباريات كرة القدم التي على مال أو نحوه من جوائز حرام ؛ لكون ذلك قمارا ؛ لأنه لا يجوز أخذ السبق وهو العوض إلا فيما أذن فيه الشرع ، وهو المسابقة على الخيل والإبل والرماية ، وعلى هذا فحضور المباريات حرام ، ومشاهدتها كذلك ، لمن علم أنها على عوض ؛ لأن في حضوره لها إقرارا لها .


    أما إذا كانت المباراة على غير عوض ولم تشغل عما أوجب الله من الصلاة وغيرها ، ولم تشتمل على محظور : ككشف العورات ، أو اختلاط النساء بالرجال ، أو وجود آلات لهو - فلا حرج فيها ولا في مشاهدتها . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .


    الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ... الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد .


    "فتاوى اللجنة الدائمة" (15/238) .


    والله أعلم
    .

    amat Allah
    شخصيه متميزه
    شخصيه  متميزه

    عدد المساهمات : 89
    نقاط : 127
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 25/01/2012

    رد: حكم لعب كره القدم

    مُساهمة من طرف amat Allah في الخميس فبراير 02, 2012 3:34 pm

    جزاكي الله خيرا وتسلم يداك
    avatar
    Admin
    الراقى السلفى
    الراقى السلفى

    عدد المساهمات : 228
    نقاط : 509
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010
    الموقع : الفقير الى عفو ربه محمد فاروق الراقى

    رد: حكم لعب كره القدم

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس فبراير 02, 2012 4:33 pm

    جزاكى الله خير ونفع الله بكى
    avatar
    المجاهدة
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 223
    نقاط : 392
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011

    رد: حكم لعب كره القدم

    مُساهمة من طرف المجاهدة في الخميس فبراير 02, 2012 7:15 pm

    بارك الله لكي وفيكي على جهودك المتواصلة... وإلى الأمام ... مع تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 19, 2018 5:50 am